هل يتم صرف شيكات الشؤون قبل رمضان؟

مشاهدات

عرب لايف – غزة

تتفاقم معاناة الآلاف من العائلات الفلسطينية الفقيرة بغزة، جراء تأخر صرف المخصصات المالية للمنتفعين من الشؤون الاجتماعية، في الوقت الذي يساورها فيه القلق والتوتر بشأن إمكانية وقف تلك المخصصات، خاصة بعد وقف السلطة رواتب موظفيها بغزة دون مبرر واضح، إلى جانب وقف مخصصات الأسرى والجرحى.

حالة من الاستياء الواضح بات ينتاب تلك العائلات عقب التأخر في الصرف لأكثر من أربعة شهور متواصلة دون الإعلان عن أي موعد، في حين أن ظروف الحصار والفقر وقلة الحيلة دفعت كثير من العائلات إلى الاستدانة من هنا وهناك، في وقت تعاني عائلات أخرى من تراكم الديون عليها، وخاصة العائلات التي تسكن في الإيجار، والتي يتهددها الطرد بين فترة وأخرى بسبب التأخير في سداد ما عليها من إيجارات.

 

 

وتخشى الكثير من العائلات بغزة والتي تعتاش على مخصصات الشئون الاجتماعية، أن تقدم السلطة برام الله على وقف مخصصاتهم خاصة بعد وقف مخصصات موظفي السلطة بغزة، ووقف مخصصات الشهداء والأسرى دون مبرر.

انتظار وقلق

أم فادي غبن من سكان معسكر الشاطئ بغزة، تعرب عن قلقها الشديد من إمكانية وقف مخصصات الشئون، فهي تتطلع وتتابع شريط الأخبار يوميا لعلها تسمع خبر صادق عن موعد استلام المخصصات المالية للمنتفعين من الشئون الاجتماعية، لكن الرياح دائما تأتي بما لا تشتهيه السفن، فكل مرة تسمع فيها من الجيران والأقارب عن يوم استلام شيكات الشئون تصطدم بـأن لا تاريخ معين لصرفها.

 

ويستفيد من مخصصات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة نحو 75 ألف مستفيد، و43 ألف مستفيد في الضفة المحتلة بقيمة مالية إجمالية تقدر بــ 130 مليون شيكل، وتتراوح المخصصات لكل عائلة ما بين 750 إلى 1800 شيكل للدفعة الواحدة كل ثلاثة أشهر.

مدير عام برامج مكافحة الفقر في وزارة التنمية الاجتماعية سناء الخزندار، أكدت أنه لا معلومات حتى اللحظة حول موعد صرف مخصصات الشؤون لآلاف الأسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الخزندار في حديث صحفي : ” لم نبلغ رسميا من وزارة المالية بموعد صرف المخصصات، وكل ما يشاع عن صرفها الشهر الحالي عار عن الصحة، والهدف منه التلاعب بمشاعر الناس”.

وتُغطي مخصصات الشؤون الاجتماعية من ثلاثة جهات بنسب متفاوتة، 60% من موازنة السلطة و37% من الاتحاد الأوروبي، و3% من البنك الدولي.

ويعاني قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 11 عاما، من ظروف اقتصادية واجتماعية ومعيشية صعبة وقاسية جدا، في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة بين المواطنين، تحديدا بعد فرض السلطة الفلسطينية برام الله للعقوبات ضد غزة منذ عام.

موقع فحص شيكات الشؤون … افحص الآن

فحص شيكات الشؤون الاجتماعية ، شيكات الشؤون ، رابط وزارة العمل ، رابط فحص الشؤون ، شيكات الشؤون 2018 , فحص شك الشؤون 2018 , وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية , موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية 2018

اترك تعليقاً