فوائد بذور المشمش

مشاهدات

تويتر – وكالات

يُعدّ المشمش فاكهة صغيرة الحجم وبرتقالية اللون، وتمتلك طعماً حلواً يميل للحموضة، كما أنّها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ويمكن أن تؤكل طازجة، أو مجففة، أو على شكل مربى، وهناك جدل حول أصل هذه الفاكهة فالبعض يقول أنّ أصلها يعود للصين، ومن ثم وصلت لآسيا، وأوروبا، ومناطق أخرى حول العالم، بينما يشير آخرون إلى أنّها تعود لأرمينيا .

فوائد بذور المشمش:

1- تحتوي على مركبات غذائية متنوعة؛ مثل البروتين بنسبة تقارب ال 25%، والألياف، ونسبة كبيرة من الدهون، إذ يُشكّل الزيت فيها ما نسبته 50%، ويُستخرج ليستخدم في الطبخ.

2- تتضمن على الأحماض الدهنية الأساسية؛ والتي تُعدّ مفيدة لصحة الإنسان مثل أوميغا6 وأميغا3، والتي تلعب دوراً مهماً في كل من ما يلي:

– تطور الدماغ، ونموه، وتحسين وظائفه.

– تنظيم عمليات الأيض.

– تعزيز صحة الجهاز التناسلي.

– تعزيز نمو الشعر، كما يحتوي زيت بذور المشمش على كميات كبيرة من فيتامين هـ. المحافظة على صحة العظام.

3- يُمكن أن تستخدم البذور في صناعة العديد من الأغذية المصنعة، كما تستعمل في مستحضرات التجميل (بالإنجليزية: Cosmetics)، كزيوت الجسم، وكريمات الوجه، ومرطبات الشفاه.

طرق تناول المشمش:

– خلط المشمش في الخلاط بعد إزالة البذرة منه، مع كوب من اللبن.

– إضافة الكاشو بعد نقعه لمدة 10-15 دقيقة، للمشمش واللبن منخفض الدسم ويتم خلطهم جميعاً في الخلاط. نقع الزبيب، والتين المجفف، بالإضافة إلى الكاشو، لتخلط مع المشمش، واللبن.

– يُضاف المشمش المقطع لحبوب الإفطار، ولإعداد وجبة خالية من السكر المضاف، حيث يعطي المشمش حلاوة كافية له.

– يُمكن أن يؤكل المشمش المجفف كما هو، كوجبة خفيفة في المساء.

اترك تعليقاً